همس القلوب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
همس القلوب

همــس القلـــوب لـلأحباب*♥~؛؛اشراقات ايمانية؛؛ كلام من القلب الى القلب؛؛ فرفشة دردشة مع همس القلوب فقط ~*


3 مشترك

    من يدخل الجنة بغير حساب ؟

    أنا بنت وكلي حلا
    أنا بنت وكلي حلا
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 330
    نقاط : 574
    تاريخ التسجيل : 21/02/2012

    من يدخل الجنة بغير حساب ؟  Empty من يدخل الجنة بغير حساب ؟

    مُساهمة من طرف أنا بنت وكلي حلا الإثنين مارس 12, 2012 4:54 am

    سُئِلَ فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز – يرحمه الله.

    س: هل هناك من يدخل الجنة بغير حساب؟

    فأجاب يرحمه الله تعالى بالآتي:

    ج:

    نعم، أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم حين قال:

    (عرضت عليّ الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي ليس معه أحد - حتى قال في أخره - أنه أُبلغ أنه يدخل من أمته: سبعون ألف بغير حساب ولا عذاب. فسأله الصحابة عنهم، فقال: هم الذين لا يَسْتَرْقون، ولا يَكْتَوون، ولا يَتَطَيَّرُون، وعَلَى رَبِّـهِمْ يتوكلون).


    ----------------------------

    وتفضلوا بشرح هذا الحديث للشيخ/ "بن باز" شرحاً مفصلاً ويسيراً:

    ملاحظة: من المهم جداً أن قراءة هذا الشرح كاملاً، لأن فيه بعض الأحكام، أما إذا قرأت نصفه فـ سوف يتعثر عليك فهمه، وتكون فهمته بطريقة خاطئة.



    الشرح:



    والمقصود من هذا أن المؤمن الذي استقام على أمر الله ، وترك محارم الله ، ومات على استقامة ، فإنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب.

    ومنهم هؤلاء الذين أخبر عنهم - صلى الله عليهم وسلم - ، لا يسترقون ، أي: لا يطلبون الناس يرقوهم ، يسترقي أي: يطلب الرقية ، أما كونه يرقي لغيره فلا بأس؛ لأنه محسن ، الراقي محسن ، فإذا رقى غيره ودعى له بالعافية والشفاء هذا محسن ، في الحديث الصحيح: (من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه). أما الاسترقاء فهو طلب الرقية ، وهو أن يقول يا فلان إقرأ عليّ ترك هذا أفضل إلا من حاجة إذا كان هناك حاجة فلا بأس أن يطلب الرقية ؛ وقد ثبت عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لها: (استرقي من كذا). فأمر بالاسترقاء، وأمر أسماء بنت عميس أن تسترقي لأولاد جعفر لما أصابتهم العين ، قال عليه الصلاة والسلام : (لا رقية إلا من عين أو حمى). فالاسترقاء عند الحاجة لا بأس لكن تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر ، وهكذا الكي تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (الشفاء في ثلاث: كية نار، وشربة عسل، وشرطة محجم ، وما أحب أن اكتوي). وفي اللفظ الأخر قال: (وأنا أنهى أمتي عن الكي).

    فدل ذلك على أن الكي ينبغي أن يكون آخر الطب عند الحاجة إليه ، فإذا تيسر أن يُكتفى بغيره من الأدوية فهو أولى ، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كوى بعض أصحابه - عليه الصلاة والسلام - ، فإذا دعت الحاجة للكي فلا كراهة ، وإن استغني عنه بدواء آخر من شربة عسل ، أو شرطة محجم ، يعني حجامة ، أو قراءة، أو دواء آخر كان أفضل من الكي.

    فالمقصود أن قوله - صلى الله عليه وسلم - لا يسترقون ولا يكتوون، لا يدل على التحريم، وإنما يدل على أن هذا هو الأفضل ، عدم الاسترقاء يعني عدم طلب الرقيا وعدم الكي هذا هو الأفضل ، ومتى دعت الحاجة للاسترقاء أو الكي فلا حرج ولا كرهة في ذلك.

    (ولا يتطيرون) التطير هو التشاؤم بالمرئيات أو المسموعات ، والطيرة شرك من عمل الجاهلية ، فهؤلاء السبعون يتركون ما حرم الله عليهم من الطيرة ، وما كره لهم من الاسترقاء والكي عند عدم الحاجة إليه ، وعلى ربهم يتوكلون ، يتركون ذلك ثقة بالله ، واعتماداً عليه ، وطلباً لمرضاته ، والمعنى أنهم استقاموا على طاعة الله ، وتركوا ما حرم الله ، وتركوا بعض ما أباح الله ، إذا كان غيره أفضل كالاسترقاء والكي ، يرجون ثواب الله ، ويخافون عقابه ، ويتقربون إليه بما هو أحب إليه - سبحانه وتعالى - ، عن توكل ، عن ثقة به ، واعتماداً عليه - سبحانه وتعالى -، وجاء في الروايات الأخرى: (إن الله زادهم مع كل ألف سبعين ألف). وفي بعض الروايات الأخرى: (وحثيات من حثيات ربي).

    وهذه الحثيات لا يعلم مقدارها إلا الله - سبحانه وتعالى - ، والجامع في هذا أن كل مؤمن استقام على أمر الله ، وعلى ترك محارم الله ، ووقف عند حدود الله ، هو داخل في السبعين ، داخل في حكمهم ؛ لأنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب.

    انتهى الشيخ عبد العزيز بن باز من الشرح.

    عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أُعْطِيتُ سَبْعِينَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وُجُوهُهُمْ كَالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَقُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ فَاسْتَزَدْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فَزَادَنِي مَعَ كُلِّ وَاحِدٍ سَبْعِينَ أَلْفًا".

    أخرجه أحمد (1/6 ، رقم 22) ، والحكيم (1/302) ، وأبو يعلى (1/104 ، رقم 112). وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3 / 473).



    من يدخل الجنة بغير حساب ؟  853629076 من يدخل الجنة بغير حساب ؟  853629076 من يدخل الجنة بغير حساب ؟  853629076 من يدخل الجنة بغير حساب ؟  853629076 من يدخل الجنة بغير حساب ؟  853629076

    عبوره وبس
    عبوره وبس
    عضو معتمد
    عضو معتمد


    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 319
    تاريخ التسجيل : 20/02/2012

    من يدخل الجنة بغير حساب ؟  Empty رد: من يدخل الجنة بغير حساب ؟

    مُساهمة من طرف عبوره وبس الثلاثاء مارس 13, 2012 3:31 am

    تسلمي مووضووع رئع جعلة من ميزان حسنااتك يارب العالمين
    ¨°•√♥ ملاك الكون ♥√•°¨
    ¨°•√♥ ملاك الكون ♥√•°¨
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 834
    نقاط : 1172
    تاريخ التسجيل : 20/02/2012
    الموقع : K.S.A

    من يدخل الجنة بغير حساب ؟  Empty رد: من يدخل الجنة بغير حساب ؟

    مُساهمة من طرف ¨°•√♥ ملاك الكون ♥√•°¨ الخميس أبريل 05, 2012 5:24 pm

    مبدعة موني

    لا حرمنا الله من روعة مواضيعك

    من يدخل الجنة بغير حساب ؟  3920816267

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:48 pm