من الطرائق التي طوى عليها الزجل:
1. الحــداء
وتأتي تحته (الحورب) وكان يقال لها الهوس. طريقته أن يكون الصدر والعجز في المطلع من قافية واحدة، وصدر وعجز البيت الأول من الدور وصدر البيت الثاني على قافية واحدة أما عجز البيت الثاني فتعود إلى قافية المطلع. أوزانه من بحر المتفاوت الذي تتألف دعامتيه من 16 حركة 8 حركات في كل شطر، مثال:
المطلع:
رجال المرّوي رجالنــا بيلطي الشـرف بخيالنـا
الدور:
طاعت لأيدينا السـيوف وعا صوتنا تكرّ الألوف
ولمّا الصفوف تقحم صفوف بيردي العـدا خيّالنـا
2. الزلغطـة، أو الزغرودة
هي كناية عن بيتين تكون القافية في الصدر والإعجاز واحدة. وتبدأ على الغالب بلفظة "ايها" وأوزانها من البحر البسيط الذي تتألف كل من دعامتيه من11 حركة ومجموع حركات البيت 22، مثال:
اها مبروك يابني انشال الهم من بالك اها اليوم عرسك كنار الأرز غنّالك
اها حقك تشوف بعروسك عالمدى حالك اها بالحسن اخت البدر يا ألف نيّالك
وقد تأتي على نوع آخر تشذ القافية في صدر البيت الثاني، مثال: -
اها يا عروس ما بحتاج أوصيكي اها لا تخلي احد بالدار يشتكيكي
اها بيت عمِّـك حبيـهم وعزيهم اها وعامليهم مطرح امك يربوكي
لي لي لي لي لي
3. النــدب
الندب هو رثاء الميت بأغان شجية مؤثرة يقوم به الرجال، فيتألب النادبون في دارة الميت جماعات ثم يسيرون الهوينا ذهابا وايابا يلوحون بالمناديل وفي مقدمتهم شاب يحمل راية أو رسم للميت، ووأحد الرجال يندب ويساعده الباقون مرددين اللازمة بأصول وضوابط "معددين، منادين، محوربين" .
وطريقة الندب جعل القافية فيه على طريقة المعنى وبأتي من البحر المتفاوت الذي تتألف كل من دعامتيه من 8 حركات، مثال: -
دموعكم لا تحجبوها من المحاجر اسكبوها
واتركو الزهرة اللطيفة الباكيي تودع أبـوها
ومنهم من جعل الندب على قافية واحدة في الصدور وقافية اخرى في الاعجاز، مثال:
غيبتك غيبي طويلي ضاع حلم الصبر منا
قلوبنا صارت ذليلي بس وجهك غاب عنّا
يا دموع العين سيلي غاب كوكب من وطنا
وما بقا باليد حيلي الموت عالمقتل طعنا
4. العتابــا
ان كلمة العتابا مشتقة من العتاب، وتحتل مكانا مرموقا في الغناء اللبناني ليس للعتابا وزنا معينا، فقد تنظم على البحر المتناهي 9 مقاطع كل شطر، أو السريع وهو الشائع 10 مقاطع في كل شطر، والبسيط 11 مقطعا في كل شطر. وقد تختلف الأشطر في البيت الواحد أو الدور الواحد.
والعتابا تنظم على نظمين، الأول يتقوم من أربعة أشطر ثلاثة مشحدة القافية (الجناس) مختلفة المعنى والشطر الرابع يختم بباء ساكنة مثل:
لا تظني عن ربوعك بعدنـا على درب الهوى مشينا بعدنا
تعالي انظري انشـغلي بعدنا تريني براس قايمة الحبـاب
أما النظم الثاني فله نفس طريقة النظم الأول غير أن الشطر الأخير يختم بألف مقصورة وأحيانا يقع بألف ممدودة مثال:
عتابا بين برمي وبين لفتي عتابا ليش لغيري ولفتي
أنا ما روح للقاضي ولا افتي عتابا بالثلاث مطلقـا*
*يروي بعضهم أن فلاحا كان له زوجة جميلة اسمها عتابا رآها إقطاعي المنطقة فأحبها وأخذها من زوجها ولما لم يكن الفلاح ليستطيع استردادها منه أو كتمان غيظه أو نسيانها، هجر قريته يتنقل من مكان لمكان يغني لها"عتابا"
5. الميجـانا
يذهب مارون عبود إلى أن اصل كلمة ميجانا إلى منحوتة (يا ما جانا) أي ما أكثر ما جاءنا؛ أو هي عبارة يا ماجنة كما ذكر لحد خاطر؛ أو ربما أصل سرياني- آرامي من جذر نجن يفيد الغناء كما ذكر سعيد فريحة؛ هناك الكثير من الأقاويل لأصل الكلمة وليس من جواب صحيح أو دقيق.
للميجانا مكانة عالية في الغناء والطرب اللبناني وهي توأم العتابا إذ كثيرا ما يقرن بينهما فيقال اطلع عتابا واكسر ميجانا ومن هذه الكسرات مثلا حلوة العتابا بس احلى الميجانا، أو غنو عتابا تا نسلي بعضنا.. وهكذا
تبدأ الميجانا بكسرة حسب التعبير العامي الشائع وهو المطلع ويكون عبارة عن بيت شعري صدره أو شطره الأول "يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا" وعجزه يعود الى هذه القافية ومستقلا بالمعنى، يكون صدر وعجز البيت الأول وصدر البيت الثاني على قافية واحدة وعجز البيت الثاني على قافية المطلع (نا)، أما الدور فهو مؤلف من أربع أشطر كما في العتابا تنتهي الأشطر الثلاثة الأولى إما جناس أو مقفاة ويعود الشطر الرابع للقافية العامة. أما الميجانا فتأتي على الوزن اليعقوبي الذي تتألف دعامتيه من 24 حركة صوتية 12 في كل شطر.. مثال:
المطلع: يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا اعطينا عيونك تا نسـل سيوفنا
الدور: قد الحلو ما يوم قدامي خطر الا ما حبو مر عَ بالي وخطر
الجناس وشو هم حبو يكون مرصود بخطر ما دام كل الحب تعتير وهنــا
المقفاة قلبي انا كيف شكل فيني احملو وكل ما حلو قبالز مرق بشعلو
وحتى اذا بنوم الهنا بيبصر حلو بيشعل حريق الحب بنوم الهنا
1. الحــداء
وتأتي تحته (الحورب) وكان يقال لها الهوس. طريقته أن يكون الصدر والعجز في المطلع من قافية واحدة، وصدر وعجز البيت الأول من الدور وصدر البيت الثاني على قافية واحدة أما عجز البيت الثاني فتعود إلى قافية المطلع. أوزانه من بحر المتفاوت الذي تتألف دعامتيه من 16 حركة 8 حركات في كل شطر، مثال:
المطلع:
رجال المرّوي رجالنــا بيلطي الشـرف بخيالنـا
الدور:
طاعت لأيدينا السـيوف وعا صوتنا تكرّ الألوف
ولمّا الصفوف تقحم صفوف بيردي العـدا خيّالنـا
2. الزلغطـة، أو الزغرودة
هي كناية عن بيتين تكون القافية في الصدر والإعجاز واحدة. وتبدأ على الغالب بلفظة "ايها" وأوزانها من البحر البسيط الذي تتألف كل من دعامتيه من11 حركة ومجموع حركات البيت 22، مثال:
اها مبروك يابني انشال الهم من بالك اها اليوم عرسك كنار الأرز غنّالك
اها حقك تشوف بعروسك عالمدى حالك اها بالحسن اخت البدر يا ألف نيّالك
وقد تأتي على نوع آخر تشذ القافية في صدر البيت الثاني، مثال: -
اها يا عروس ما بحتاج أوصيكي اها لا تخلي احد بالدار يشتكيكي
اها بيت عمِّـك حبيـهم وعزيهم اها وعامليهم مطرح امك يربوكي
لي لي لي لي لي
3. النــدب
الندب هو رثاء الميت بأغان شجية مؤثرة يقوم به الرجال، فيتألب النادبون في دارة الميت جماعات ثم يسيرون الهوينا ذهابا وايابا يلوحون بالمناديل وفي مقدمتهم شاب يحمل راية أو رسم للميت، ووأحد الرجال يندب ويساعده الباقون مرددين اللازمة بأصول وضوابط "معددين، منادين، محوربين" .
وطريقة الندب جعل القافية فيه على طريقة المعنى وبأتي من البحر المتفاوت الذي تتألف كل من دعامتيه من 8 حركات، مثال: -
دموعكم لا تحجبوها من المحاجر اسكبوها
واتركو الزهرة اللطيفة الباكيي تودع أبـوها
ومنهم من جعل الندب على قافية واحدة في الصدور وقافية اخرى في الاعجاز، مثال:
غيبتك غيبي طويلي ضاع حلم الصبر منا
قلوبنا صارت ذليلي بس وجهك غاب عنّا
يا دموع العين سيلي غاب كوكب من وطنا
وما بقا باليد حيلي الموت عالمقتل طعنا
4. العتابــا
ان كلمة العتابا مشتقة من العتاب، وتحتل مكانا مرموقا في الغناء اللبناني ليس للعتابا وزنا معينا، فقد تنظم على البحر المتناهي 9 مقاطع كل شطر، أو السريع وهو الشائع 10 مقاطع في كل شطر، والبسيط 11 مقطعا في كل شطر. وقد تختلف الأشطر في البيت الواحد أو الدور الواحد.
والعتابا تنظم على نظمين، الأول يتقوم من أربعة أشطر ثلاثة مشحدة القافية (الجناس) مختلفة المعنى والشطر الرابع يختم بباء ساكنة مثل:
لا تظني عن ربوعك بعدنـا على درب الهوى مشينا بعدنا
تعالي انظري انشـغلي بعدنا تريني براس قايمة الحبـاب
أما النظم الثاني فله نفس طريقة النظم الأول غير أن الشطر الأخير يختم بألف مقصورة وأحيانا يقع بألف ممدودة مثال:
عتابا بين برمي وبين لفتي عتابا ليش لغيري ولفتي
أنا ما روح للقاضي ولا افتي عتابا بالثلاث مطلقـا*
*يروي بعضهم أن فلاحا كان له زوجة جميلة اسمها عتابا رآها إقطاعي المنطقة فأحبها وأخذها من زوجها ولما لم يكن الفلاح ليستطيع استردادها منه أو كتمان غيظه أو نسيانها، هجر قريته يتنقل من مكان لمكان يغني لها"عتابا"
5. الميجـانا
يذهب مارون عبود إلى أن اصل كلمة ميجانا إلى منحوتة (يا ما جانا) أي ما أكثر ما جاءنا؛ أو هي عبارة يا ماجنة كما ذكر لحد خاطر؛ أو ربما أصل سرياني- آرامي من جذر نجن يفيد الغناء كما ذكر سعيد فريحة؛ هناك الكثير من الأقاويل لأصل الكلمة وليس من جواب صحيح أو دقيق.
للميجانا مكانة عالية في الغناء والطرب اللبناني وهي توأم العتابا إذ كثيرا ما يقرن بينهما فيقال اطلع عتابا واكسر ميجانا ومن هذه الكسرات مثلا حلوة العتابا بس احلى الميجانا، أو غنو عتابا تا نسلي بعضنا.. وهكذا
تبدأ الميجانا بكسرة حسب التعبير العامي الشائع وهو المطلع ويكون عبارة عن بيت شعري صدره أو شطره الأول "يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا" وعجزه يعود الى هذه القافية ومستقلا بالمعنى، يكون صدر وعجز البيت الأول وصدر البيت الثاني على قافية واحدة وعجز البيت الثاني على قافية المطلع (نا)، أما الدور فهو مؤلف من أربع أشطر كما في العتابا تنتهي الأشطر الثلاثة الأولى إما جناس أو مقفاة ويعود الشطر الرابع للقافية العامة. أما الميجانا فتأتي على الوزن اليعقوبي الذي تتألف دعامتيه من 24 حركة صوتية 12 في كل شطر.. مثال:
المطلع: يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا اعطينا عيونك تا نسـل سيوفنا
الدور: قد الحلو ما يوم قدامي خطر الا ما حبو مر عَ بالي وخطر
الجناس وشو هم حبو يكون مرصود بخطر ما دام كل الحب تعتير وهنــا
المقفاة قلبي انا كيف شكل فيني احملو وكل ما حلو قبالز مرق بشعلو
وحتى اذا بنوم الهنا بيبصر حلو بيشعل حريق الحب بنوم الهنا